الأحد، 23 سبتمبر 2012

خصائص وأنواع التعلم الإلكتروني




بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين أما بعد :
نعيش الآن في عصر الانفجار المعرفي ، فلم تعد المعرفة ثابتة، بل متطورة، ومتغيرة ، ومتضاعفة مع مرور الوقت؛ فلم تعد الطرق التقليدية في التعليم كافية لإكساب المتعلمين المهارات، والقدرات المعرفية المطلوبة لهذا العصر, ومن ثم فإن التعلم الإلكتروني أصبح بوابة المجتمعات والحكومات للوصول إلى عالم المعرفة الذي يتميز بمصادره المعرفية المتعددة والمتنوعة والمتكاملة، والمترادفة أحياناً، والمتفاعلة أحياناً أخرى . وهذا ما دفع المؤسسات التعليمية إلى استخدام التعلم الإلكتروني، وتبنيه واعتباره هدفاً تسعى للوصول إليه وتحقيقه وفقاً للمعايير العالمية لتحقيق أكبر قدر من الفائدة المرجوة منه.
والتعلم الإلكتروني هو التعلم الذي يحدث في بيئة تعتمد على الوسائط الإلكترونية في تقديم محتوى التعلم وما يتضمنه من أنشطة ومهارات واختبارات، مع توفير أدوات الاتصال المتزامن وغير المتزامن بين عناصر العملية التعليمية.
     ويعرف حسن زيتون (2005، 24) التعلم الإلكتروني بأنه تقديم محتوى تعليمي (إلكتروني) عبر الوسائط المعتمدة على الكمبيوتر وشبكاته إلى المتعلم بشكل يتيح له إمكانية التفاعل النشط مع هذا المحتوى، ومع المعلم، ومع أقرانه، سواء كان ذلك بصورة متزامنة أم غير متزامنة  وكذا إمكانية إتمام هذا التعلم في الوقت والمكان وبالسرعة التي تناسب ظروفه وقدراته، فضلاً عن إمكانية إدارة هذا التعلم أيضاً من خلال تلك الوسائط.
أنواع التعلم الإلكتروني :
1- التعلم الغير متزامن أو الغير مباشر (Asynchronous ) : والذي لا يحتاج وجود المتعلمين في الوقت نفسه أو في المكان نفسه , وفي هذا النوع يحصل المتعلم على دروس مكثفة أو حصص وفق برنامج دراسي مخطط ينتقي فيه الأوقات والأماكن التي تتناسب مع ظروفه عن طريق توظيف بعض تقنيات التعلم الإلكتروني مثل : البريد الالكتروني ( E-mail ) . الشبكة النسيجية (  world wide web )   .القوائم البريدية (Mailing list ) .مجموعات النقاش  (Discussion Groups ) نقل الملفات ( File Exchange )  .الفيديو التفاعلي ( Interactive video )  .الأقراص المدمجة  ( CD ) .
2- التعلم المتزامن أو التعلم المباشر(Synchronous ) , وهو يحتاج إلى وجود المتعلمين في الوقت نفسه أمام جهاز الحاسب لإجراء النقاش والمحادثة بين الطلاب أنفسهم وبينهم وبين المعلم ومن ما يميز هذا النوع
حصول المتعلم من المعلم على التغذية الراجعة المباشرة لدراسته في الوقت نفسه . ومن التقنيات المستخدمة في التعلم المتزامن : -   المحادثة ( Chat ) ,   المؤتمرات الصوتية ( Audio Conferences ) .
  مؤتمرات الفيديو ( Video Conferences)  ,   اللوح الأبيض ( White Board )  . ,   برامج القمر الصناعي
 ( satellite Programs)  .

خصائص التعلم الإلكتروني :
1- يوفر التعليم الإلكتروني بيئة تعليم تفاعلية بين المعلم والمتعلم وزملائه .
2- التعلم الإلكتروني تعلم مرن فهو يتيح للمتعلم أن يتعلم في الوقت والمكان الذي يريده , وبالسرعة التي تناسب قدراته .
3- يمثل المتعلم عنصراً رئيسياً في التعلم الإلكتروني حيث أنه يعتمد على مجهوده في تعليم نفسه وما يمكن أن يتعلمه مع زملائه .
4- يوفر التعليم الإلكتروني بيئة تعليمية سليمة بعيدة عن المخاطر التي قد يتعرض لها الطالب وذلك من خلال برامج المحاكاة (Simulation) والتي ستخدم في التجارب الكيميائية .
5- يعتمد على استخدام الوسائط الإلكترونية والإنترنت في الحصول على المعلومات وفي تقديم محتـوى رقمي متعـدد الوسـائط .
6-قلة تكلفة التعلم الإلكتروني مقارنة بالتعليم التقليدي .
7-يأخذ التعلم الإلكتروني بخاصية التعليم التقليدي فيما يتعلق بإمكانية قياس مخرجات التعلم باستخدام وسائل تقويم مختلفة كالاختبارات .
8- يتواكب التعلم الإلكتروني مع وجود إدارة الكترونية مسؤوله عن تسجيل الدارسين ودفع المصروفات ومنح الشهادات .

أشكال استخدام التعلم الإلكتروني في التعليم :
1-  الاستخدام الجزئي للتعليم الإلكتروني : ويتضمن استخدام بعض تقنيات التعلم الإلكتروني مع التعليم الصفي ( التعليم التقليدي) المعتاد كتوجيه الطلاب الى إجراء بحث بالرجوع إلى شبكة الإنترنت .
2- الاستخدام المختلط للتعليم الإلكتروني : ويتضمن الجمع بين التعلم الإلكتروني والتعليم التقليدي داخل بيئة مجهزة بأدوات التعلم الإلكتروني  حيث أن المعلم هنا يكون الموجه او المدير  بدلاً أن يكون ملقن فقط .
3- الاستخدام الكلي للتعليم الإلكتروني :يستخدم التعلم الإلكتروني كبديل للتعليم التقليدي فهو يخرج عن حدود الصف الدراسي وحدود أسوار المدرسة  ويتم التعلم من أي مكان وفي أي زمان .

الفروق بين بيئة  التعليم التقليدي و بيئة التعلم الإلكتروني :
بيئة التعلم التقليدي
بيئة التعلم الإلكتروني
المعلم محور عملية التعليم
الطالب محور عملية التعلم
تنشيط حاسة واحدة
تنشيط العديد من الحواس
التقدم في اتجاه واحد
التقدم في عدة اتجاهات
وسيط واحد
وسائط متعددة
العمل غالباً منعزل
العمل تعاوني
إلقاء المعلومات
تبادل المعلومات
التعلم السلبي
التعلم قائم على الإيجابية والاكتشاف والاستقصاء
تعلم قائم على الحقائق و المعارف
تعليم قائم على التفكير النقدي واتخاذ القرارات السليمة
استجابة المتعلم قائمة على رد الفعل
الاستجابة تفاعلية ومخطط لها
تتسم بالنمطية والقولبة
تتسم بالتنوع والمرونة
بيئة مغلقة
بيئة ديناميكية ومفتوحة
التعليم في الوقت نفسه والمكان نفسه
التعليم تزامني وغير تزامني
المعلم والكتاب مصادر المعرفة
مصادر متعددة ومتنوعة للمعرفة
التقويم غالباً كمي (للتحصيل فقط)
التقويم كمي ونوعي
إحصائيات حول استخدام التعلم الإلكتروني :
أجريت دراسة لنحو 100 مؤسسة تعليمية أمريكية وأوروبية تقدم 370 برنامجاً دراسيا معتمداً عن طريق التعليم الإلكتروني والذي لا يشترط حضور الطالب إلى مقر الجامعة , وصل عدد المقررات المطروحة للدراسة بالجامعة ما يزيد على 5900 مقرر وتقدم هذه الجامعات المشاركة الدرجات العلمية ( دبلوم , بكالوريوس, ماجستير , دكتوراه) إضافة الى برامج تدريبة .
حيث بلغ عدد الطلاب الذين تخرجوا من الجامعات المشاركة في البحث على مدى 8 سنوات (1994-2002) أكثر من 28,400 طالباً وطالبة في مختلف الدرجات العلمية والشكل التالي يوضح أعداد الطلاب الخريجين وفقاً لدرجاتهم العلمية .

 








رابط الموضوع على اليوتيوب:


المراجع :
1- تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني    أ.د. دلال ملحس استينية   و الدكتور عمر موسى سرحان
2- وسائل وتكنولوجيا التعليم    أ.د أحمد محمد سالم
3-التعلم الإلكتروني أ.د حسن حسين زيتون
4- ورقة عمل بعنوان ( خصائص التعليم الإلكتروني)    د. محمد عطية الحارثي
5- بحث بعنوان (متطلبات التعليم الإلكتروني) مقدم إلى مؤتمر التعليم الإلكتروني ...آفاق وتحديات
الكويت 17-19 مارس 2007م  أعداد          د. عبدالله بن عبدالعزيز بن محمد الموسى






ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق