السبت، 15 سبتمبر 2012

التعليم عن بعد



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين سيدنا محمد وعلى آلة وصحبه أجمعين أما بعد :
سوف أتطرق من خلال هذا العرض بمشيئة الله الى تاريخ التعليم عن بعد قبل ظهور شبكة الإنترنت ولكن قبل ان أتطرق الى تاريخ التعليم عن بعد أريد ان أوضح ما هو التعليم عن بعد وأيضا ما هي الاسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من التعليم في الحقيقة لقد تعددت تعريفات التربويون لمصطلح التعليم عن بعد ولكن اجد أن هناك تعريفا أجد أنه الأدق في ايصال مفهوم التعليم عن بعد وهو ما ذكره الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى في كتابة التعليم الإلكتروني الأسس والتطبيقات حيث يقول بأنه نظام تقوم به مؤسسة تعليمية يعمل على ايصال المادة التعليمية او التدريبية للمتعلم في أي مكان وفي أي وقت عن طريق وسائط اتصال متعددة اما بالنسبة للأسباب التي أدت الى ظهور هذا النوع من التعليم فهي كثيرة جدا ومنها :
أولا : التضخم السكاني الأمر الذي جعل الجامعات غير قادرة على استيعاب الكم الهائل الطلاب على مقاعدها .
ثانيا : عدم قدرة عدد كثير من الدارسين الارتباط بمقاعد دراسية نظرا لكونهم موظفين أو كبار سن أو ربات بيوت او عاجزين جسديا .
ثالثا: التطور السريع والهائل في تكنولوجيا المعلومات والاتصالات حيث أصبح من الصعب الاعتماد على الطرق التقليدية في التعليم العالي .
تاريخ التعليم عن بعد :
ترجع أصول التعليم عن بعد إلى حلقات القرآن الكريم والمدارس القرآنية (الكتاتيب) لدى المسلمين , حيث أن الطالب يكون مخيراً فيما يدرسه بعد خروجه من الحلقة وبإمكانه اختيار المعلم , وباستطاعته التقدم على زملائه على حسب قدراته .
بدأ الإعلان عن هذا النوع من التعليم في العصر الحديث عام 1963م في المملكة المتحدة بما يسمى بجامعة الهواء التي سميت فيما بعد بالجامعة المفتوحة معتبرين ان الإذاعة والتلفزيون هما العنصران الأساسيان في عملية التعليم اضافه الى المراسلات فقد تم افتتاحها في الجامعة عام 1969م أنشئت بعد ذلك جامعة القدس المفتوحة لخدمة القطاعات العربية  .
وقد أستخدم العديد من وسائط الاتصال فبدأت بالمراسلة الورقية مع الجامعة ثم بتداول الأشرطة السمعية وتم كذلك استخدام القنوات التلفزيونية التعليمية التي تبث دروسًا تعليمية. وأيضا شبكات التلفزيون المغلقة التي يمكن استخدامها لنقل المحاضرات. وفي الثمانينيات تم استخدام أشرطة الفيديو لتسجيل المحاضرات واستخدامها من قبل طلبة التعليم عن بعد. وفي نهاية الثمانينيات ومطلع التسعينيات تم استخدام تقنية المؤتمرات الفيديويه حيث تم استخدام قاعة مجهزة بأدوات المؤتمرات الفيديويه والتي تم وصلها إلى محطة إرسال لإرسال المحاضرات إلى أماكن بعيدة باستخدام الأقمار الصناعية. تعاني هذه الطريقة كالطرق السابقة المستخدمة في التعليم عن بعد بانعدام التفاعل بين الطلبة المتباعدين والمدرس، ولتحسين التفاعل تم استخدام الفيديو الثنائي الاتجاه أو استخدام طريقة الإرسال الفيديوي والتغذية العكسية باستخدام الإرسال الصوتي .
 يمكن لنا عرض المراحل التي مر بها التعليم عن بعد كما يأتي :
1- مرحلة مراكز التعليم الليلي .
2- مرحلة التعليم من خلال المراسلة البريدية , حيث ترسل المواد التعليمية من قبل جهة تعليمية أو من المعلم إلى المتعلم دون حدوث أي تفاعل بينهما .
 3-  مرحلة التعليم من خلال الراديو أو الوسائل المسموعة .
4-  مرحلة التعليم من خلال التلفاز أو الفيديو كوسائط تعليمية أكثر تطوراً , حيث يشتمل على الصوت والصورة والحركة في نقل المعلومات .
5- مرحلة التعليم عن بعد من خلال الراديو التفاعلي والتلفزيون التفاعلي وهي تقنية تقوم على مبدأ التفاعل بين المعلم والمتعلم بالصوت والصورة .
6- مرحلة التكنولوجيا الرقمية من خلال الحاسب والشبكة العالمية للمعلومات وهي أهم تقنية يرتكز عليها التعليم عن بعد في الوقت الحالي.

المراجع :
1- التعليم الإلكتروني( الأسس والتطبيقات )
تقديم أ.د / محمد بن أحمد الرشيد
تأليف الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الموسى , والأستاذ / أحمد بن عبدالعزيز المبارك
2- مجلة المعرفة - العدد 91- مقال بعنوان ( التعليم عن بعد باستخدام الإنترنت) للأستاذ / علاء الدين العمري



رابط الموضوع على اليوتيوب :



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق