الجمعة، 12 أكتوبر 2012

نظم إدارة التعلم




مقدمة :
يعتبر التعلم الالكتروني من أهم التطورات التي حدثت في العالم ، وتعد أنظمة إدارة التعلم  (Learning management system) كذلك من أهم الأنظمة الحالية التي ساعدت الأستاذ والطالب على التواصل وجعل عملية التعليم أكثر كفاءة وسرعة وساعدت على إرشاد الطلبة إلى التعلم الذاتي وأتاح للأساتذة أن يعطوا ملاحظاتهم لأكبر عدد ممكن من الطلبة في نفس الوقت.
أنظمة إدارة التعلم هي عبارة عن برنامج Software يصمم للمساعدة في إدارة ومتابعة وتقيم التدريب والتعليم المستمر وجميع أنشطة التعلم في المنشآت وعلى الجانب الآخر ، فإن LMS  لا تركز كثيراً على المحتوى . لا من حيث تكوينه ولا إعادة استخدامه و لا حتى من حيث تطوير المحتوى. وهنا ظهر مفهوم آخر وهو نظام إدارة المحتوى التعليمي Learning Content Management Systemوالذي يركز على محتوى التعليم .فهي تمنح المصممين التعليميين القدرة على إنشاء وتطوير وتعديل المحتوى التعليمي بشكل أكثر فاعلية.
ويفضل غالباً أن يوجد بالمحتوى تفاعلية تضفي شيء من المتعة على التدريب وتحث المتدرب على الاستمرار وتقيس ما أكتسبه من مهارات ، وبنفس الوقت يمكن استقراء هذه التفاعلية من المتدرب لكي يتمكن المصمم من تعديل المحتوى بما يناسب أداء المتدرب. كما أن بعض أنظمة أدارة المحتوى تتيح حتى للمتدربين الإضافة للمحتوى وتبادل المعارف بينهم.ورغم تعريفنا لأنظمة  أدارة التعلم  (LMS) وأنظمة إدارة المحتوى (LCMS) تحت عنوانين مختلفين ، إلا أنهما بالواقع مكملين لبعضهم البعض.
تعريف نظم إدارة التعلم الإلكتروني :
يعرفها(مندورة،1425) بأنها حزم برامج متكاملة تشكل نظاما لإدارة المحتوى المعرفي المطلوب تعلمه أو التدرب عليه وتوفر أدوات للتحكم في عملية التعلم وتعمل هذه النظم في العادة على الإنترنت ،وإن كان من الممكن تشغيلها كذلك على الشبكة المحلية.
ويعرفها المهندس عبدالحميد بسيوني بانها :"برنامج مصمم لإدارة ومتابعة وتقييم جميع أنشطة التعلم , لذلك فهو حل لتخطيط وإدارة جميع أنشطة التعلم في المؤسسة .
أنشطة نظم إدارة التعلم :
ويحتوي نظام إدارة التعلم على الأقل على الأنشطة التالية :
التسجيل: يعني إدراج وإدارة بيانات المتدربين.
الجدولة: تعني جدولة المقرر، ووضع خطة التدريب.
التوصيل: ويعني إتاحة المحتوى للمتدرب.
التتبع: ويعني متابعة أداء المتدرب وإصدار تقارير بذلك.
الاتصال: وتعني التواصل بين المتدربين من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش، والبريد، مشاركة الشاشات.
الاختبارات: وتعني إجراء اختبارات للمتدربين والتعامل مع تقييمهم.
أنواع نظم إدارة التعلم :
وقد صنف الكثير من الباحثين نظم إدارة التعلم إلى نوعين رئيسيين هما :
1- نظم إدارة تعلم مفتوحة المصدر (OSS)(Open Source Software):
وهي برمجيات مجانية يمكن الحصول عليها وتعديلها وتوزيعها بناءاً على أسس استخدام البرمجيات مفتوحة المصدر .
وهنالك العديد من الأنظمة على هذا النوع نذكر منها على سبيل المثال :
أ- نظام مودل لإدارة التعلم الإلكتروني (MOODEL) .
وهو من إنتاج شركة مودل , وقد صمم لمساعدة المعلم في توفير بيئة تعليمية إلكترونية , ويمكن استخدامه على المستوى الفردي أو ضمن مؤسسة تخدم آلاف المتعلمين , والنظام مصمم بلغة PHP مع قاعدة بيانات MySQL , ويمتاز هذا النظام بوجود منتدى نقاش وغرف دردشة ومحرك بحث وتقسيم المتعلمين إلى مجموعات وإعطائهم حرية إنشاء صفحات ويب شخصية وتقييمهم باختبارات , ويستطيع المدرب التعقيب على الطلاب ومتابعتهم , كما يمكن المدرب من اختيار طريقة التعلم كما أنه يدعم أكثر من 45 لغة منها اللغة العربية , ويمكن لهذا النظام أن يخدم جامعة تظم 40 ألف متعلم , وموقع النظام يضم حوالي 75 ألف مستخدم مسجل يتكلمون 70 لغة مختلفة من 138 دولة .
ب- نظام دوكيوز لإدارة التعلم الإلكتروني (Claroline Dokeos) .
وهو نظام يستخدم في أكثر من 1000 منظمة تعليمية حول العالم .
ج- نظام أتوتر لإدارة التعلم الإلكتروني (Atutor)
هو نظام إدارة تعلم مفتوح المصدر صمم ليكون سهل وسريع  التركيب من قبل مديري النظام و سهل الاستخدام لكل من المدرب والمتدرب. كما أن النظام متوافق مع (SCORM) و(IMS). أما من ناحية تقنية فإن النظام صمم باستخدام لغة (PHP)  و لقواعد البيانات (MySQL) وبرنامج للخادم مثل (Apache or Microsoft IIS).
بعض مميزاته: وجود منتدى لمناقشه المواضيع المطروحة من قبل المدرب أو المتدرب يتميز بإمكانية التنظيم حسب رغبة المدرب، إمكانية استخدام بريد الإنترنت لتبادل المعلومات، وجود ميزة المحادثة المباشرة الحية بين أفراد مجموعة واحدة أو بين أفراد مجموعتين، وجود ميزة البحث عن المناهج المتوفرة في النظام، وجود ميزة تحميل المادة للمتدرب ، تمكين المدرب من إنشاء تسلسل تعليمي للمحتوى منظم بشكل هرمي بداءً بالمادة أو الدرس أو الموضوع.
2- نظم إدارة تعلم تجارية أو مغلقة المصدر  (Commercial):
وهنالك العديد من الأنظمة على هذا النوع نذكر منها على سبيل المثال :
أ- نظام ويب سيتي (WebCT Campus) .
نظام من إنتاج شركة WebCT شائع الاستخدام في كثير من العديد المؤسسات التعليمية للتعلم الإلكتروني , يقدم النظام بيئة تعليمية إلكترونية بأدوات متعددة بداية من إعداد المقرر لتثبيته على النظام , وهو نظام سهل الاستخدام للمعلم والمتعلم , يتميز هذا النظام باحتوائه على منتدى للنقاش وإمكانية تحميل الملفات وتشاركها بين أعضاء النظام وإتاحة المحادثة الحية , والبحث عن المناهج المتوفرة وتحميلها , ويجعل الخيار للمتعلم بتحميل المادة ودراستها من دون اتصال , ويستطيع المعلم تقسيم المتعلمين إلى شعب ووضع ملفات مشتركة بين كل مجموعة , وإمكانية وضع اختبارات وإدارتها بالوقت وتعدد أشكالها , وفيه العديد من المميزات التي تحتاجها المؤسسة التعليمية حسب احتياجها , ويدعم النظام 14 لغة منها اللغة العربية .
ب- نظام بلاك بورد (Blackboard Academic Suite) .
وهو نظام من إنتاج شركة بلاك بورد يقدم فرصاً تعليمية متنوعة ,وهو يستخدم حاليا في أكثر من 3500 جامعه على مستوى العالم  ويتميز بالمرونة وقابليته للتطوير ,وقد قامت شركة بلاك بورد بأخذ نظام ويب سيتي وتطويره لإنتاج نظامها الجديد , ولهذا النظام تقريباً نفس مميزات نظام WebCT من وضع منتدى للحوار وإمكانية التفاعل عن طريق المحادثات وتحميل الملفات ومشاركتها وإجراء الدروس والاختبارات عن طريقه وغيرها , مع إمكانية مراجعة المادة بعد تحميلها عبر حاسب الجيب من دون اتصال , ويتوفر النظام باللغة العربية والإسبانية والإيطالية والفرنسية .
ج- نظام تدارس(  (Tadarus: تم تطويره من قبل شركة حرف لتقنية المعلومات، يقدم جميع الوظائف التي تحتاجها الجامعات والمدارس والشركات ومراكز التدريب لتقديم مقرراتها وإدارتها عبر الإنترنت، ويحتوي نظام تدارس علي مجموعة من الأنظمة الفرعية تشمل إدارة عمليات القبول والتسجيل، وبناء وإدارة المحتوى التعليمي، وبناء وإدارة الاختبارات والواجبات ونظام لإدارة المخرجات التعليمية وأدوات للتواصل مثل الفصول الافتراضية ومنتديات المناقشة، والبريد الإليكتروني، كما يحتوي أيضا علي مجموعة من التقارير والإحصائيات لمتابعة أداء الطلاب .
معايير نظم إدارة التعلم الإلكتروني :
هناك العديد من المعايير الدولية يجب أن نلتزم بأحدها عندما نقوم ببناء وتأليف وتصميم المقرر الإلكتروني ولما في ذلك من فائدة في  استخدام المحتوى الإلكتروني مع أكثر من نظام لإدارة التعليم الإلكتروني عند ظهور نظام أكثر تطوراً وحداثه.


معيار  سكورم (SCORM) :
شير هذا المصطلح سكورم (SCORM) إلى اختصار العبارة الانجليزية The Sharable Content Object Reference Model ويعني النموذج معايير لمشاركة وحدات مصادر المحتوى، والذي تم تحديده في الولايات المتحدة الأمريكية حيث قامت مؤسسة التعليم متقدم التوزيع Advanced Distributed Learning والتي يرمز لها بـ (ADL) بتقديم معايير SCORM بالاشتراك مع الحكومة وأكاديمية وزارة الدفاع.
وهي في حقيقتها عبارة عن معايير علمية متوفرة يتم تطبيقها على مادة التعلم لعناصر المحتوى الإلكتروني ،أي أنها أساليب نقل وحدات التعلم Learning Objects بمصادر المحتوى الإلكتروني اللازمة لتوصيل وحدات المحتوى الإلكتروني لكل من الطالب والمؤسسة التعليمية والقائمة في بنائها على المشاركة بالمحتوى الإلكتروني والتي يحقق استخدامها معايير تكنولوجيا التعليم الإلكتروني في ضوء المرونة والخصوصية التي يتمتع بها المحتوى وتقدمها معايير بنظام نقل التعليم (LDS)وإدارته تتبع مساراته.
فوائد معايير SCORM للمحتوى الإلكتروني:
تسعى معايير SCORM إلى تحقيق عدد من الأهداف ومن أهمها ما يلي:
الوصول Accessibility : وهو إمكانية تحديد الموقع والوصول للمحتوى التعليمي من أي مكان وفي أي وقت.
قابلية التكيف Adaptability : وهي المقدرة على التكييف لمقابلة احتياجات المؤسسات والأفراد التعليمية.
الإنتاجية Affordability : وهي المقدرة على زيادة الفعالية والإنتاجية بإنقاص الزمن والتكلفة التي يشتمل عليها توصيل التعليم.
التحمل Durability : وهو إمكانية استخدام المحتوى حتى لو تغيرت التقنية المستخدمة في تقديمه، مثل تحديث نظم التشغيل أو نظام إدارة التعلم LMS .
قابلية التشغيل البينية Interoperability : وهي إمكانية الاتصال بين منصات التشغيل Platforms والأدوات Tools المختلفة وان تعمل معا بكفاءة.
قابلية إعادة الاستخدام Reusability : وهي إمكانية تعديل المحتوى بسهولة واستخدامه عدة مرات باستخدام أدوات ومنصات تشغيل متعددة .
تجارب وإحصائيات استخدام أنظمة إدارة التعلم :

تشير الدراسات كذلك إلى أن حوالي 90% من الجامعات الأمريكية تقدم برامجها عبر نظم إدارة التعلم وتمثل العائدات من هذه النظم ما يقارب من 860مليون دولار مقدمة من حوالي 60 شركة من مقدمي الخدمات المختلفة , وفقا لتقرير عام 2009 من قبل الجمعية الأمريكية للتدريب والتطوير (ASTD) أن حوالي 90% من المؤسسات تستخدم نظم إدارة التعلم في مؤسساتها .
ومن خلال دراسة أجراها الدكتور هشام بركات في جامعة الملك سعود ايضاً على المعلمين او المدربين بالجامعة حول استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني وجد ان نسبة المؤيدين لهذا النظام وصلت إلى قرابة 86.5% من بين العينة التي أجريت عليها الدراسة ,
أظهر تقرير نشرته عمادة التعليم الالكتروني والتعلم عن بعد بجامعة الملك سعود ازدياد نسبة المستخدمين النشطين لنظام إدارة التعليم الالكتروني بالجامعة في الفصل الدراسي الثاني من العام 1432هـ، حيث بلغ مقدار هذه الزيادة 326.2% مقارنة بعدد المستخدمين من نفس الفئة في الفصل الدراسي الأول. كما أظهر التقرير ارتفاعا مماثلا في عدد الشعب النشطة في نفس الفترة، حيث ارتفع عددها بنسبة بلغت 179%.

رابط الموضوع على اليوتيوب







المراجع :

1- تكنولوجيا التعليم والتعليم الإلكتروني , تأليف أ.د / دلال ملحس استيتية , والدكتور / عمر موسى سرحان .
2- التعليم الإلكتروني( الأسس والتطبيقات ) , تقديم  أ.د / محمد بن أحمد الرشيد ( وزير التربية والتعليم سابقاً )
تأليف الدكتور/ عبدالله بن عبدالعزيز الموسى , والأستاذ / أحمد بن عبدالعزيز المبارك.
3- التعليم الإلكتروني والتعليم بالجوال للمهندس عبدالحميد بسيوني .
4- موقع أصول تكنولوجيا التعليم http://instec.wordpress.com     
5 -موقع فضاءات التعلم الإلكتروني مقال للدكتور عامر مترك البيشي
http://elearningspaces.net
6- http://www.aleqt.com إحصائية نشرتها صحيفة الاقتصادية
7- ورقة عمل بعنوان أنظمة إدارة التعلم الإلكتروني ودورها في تفعيل الاتصال في العملية التربوية والتعليمية للدكتور : محمد بن صنت الحربي.
8- معايير التعليم والتعلم الإلكتروني للأستاذ: فايز بن إبراهيم العضاض مدير إدارة مراكز التقنيات التربوية بالوزارة .
http://www.slideshare.net/aladdad/ss-248295
9- معايير التعليم الإلكتروني للدكتور : جميل أحمد إطميزي على الرابط
http://forum.sa-m.org/showthread.php?t=160&page=1
10- الأكاديمية العربية للتعليم الإلكتروني ( نظم إدارة التعليم )
http://elearning-arab-academy.com/lms/41--lms.html
11- الموسوعة الحرة ويكيبيديا ( نظام إدارة التعلم
http://en.wikipedia.org/wiki/Learning_management_system
12- التعليم الإلكتروني :  تأليف : رضا محمد عطيه وَ شريف شعبان إبراهيم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق